2024-09-23

وزارة الصحّة:28 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في الأردنّ

بحسب التقرير الوطني الخامس لوفيات الأمهات لعام 2022 الذي أطلقته وزارة الصحة، والذي أنجزته اللجنة الوطنيّة لوفيات الأمهات وقسم وفيات الأمهات وحديثي الولادة في مديريّة الأمراض غير السارية بالتعاون مع مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحيّة الممول من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية.

وتبيّن التقرير انخفاضًا واضحًا وملحوظًا في معدل وفيات الأمهات في الأردنّ من 29.8 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2021 إلى 28 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية عام 2022 وذلك في حال تم استثناء حالات الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

امّا في حال احتساب حالات وفيات الأمهات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا فتنخفض أعداد الوفيات بشكل كبير من 85 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية عام 2021 إلى 33 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2022.

ويعكس هذا التقرير بشكلٍ واضح تقدمًا في خطط الإستجابة لوفيات الأمهات مما يُعطي آمالاً واقعيّة في السيطرة على جميع أسباب الوفاة لدى الأمهات التي تم تصنيفها على أنها أسباب من المُمكن تفاديها والسيطرة عليها خلال السنوات القليلة المُقبلة.

وبيّن التقرير أن أكثر من نصف حالات الوفاة كان لأسباب تتعلق بالحمل مُباشرةً وأن 20% من هذه الوفيات كانت بسبب الجلطات الرئويّة الحادّة التي مثلت السبب الأول للوفيات، بينما جاء في المرتبة الثانية من حالات الوفيات تلك التي تتعلق بالإصابة بفيروس كورونا، من ثم حالات النزيف ما حول الولادة التي جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 13.4%.

وأضاف إلى أن التأخر في طلب التدخّل الطبي من قِبل السيدة الحامل ساهم فيما نسبته 17.5% من حالات الوفاة، الأمر الذي دعا وزارة الصحة إلى التأكيد على السيّدات الحوامل خاصةً من ذوي الاختطار المُرتفع بضرورة مُراجعة أقرب منشأة صحيّة في وقتٍ مُبكّر تفاديًا للتأخر في الحصول على الرعاية الصحيّة المُناسبة وفي الوقت المُناسب.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة اليوم الاثنين، ثمنت الوزارة جهود جميع العاملين في البرنامج الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات ابتداءً من ضباط الارتباط في جميع مستشفيات المملكة مرورا باللجان الفنية في مديريات الصحة وأعضاء اللجنة الوطنية لوفيات الأمهات والمديريات المركزية المعنية في وزارة الصحة ومشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على جهودهم الكبيرة للوصول إلى مؤشرات دقيقة حول وفيات الأمهات وذلك للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع الأردني على أكمل وجه.