2024-09-24

رسوم عقاريّة لا بُدَّ من معرفتها قبل شراء عقار

عند التفكير في شراء عقار، سواء كان ذلك منزلًا للسكن أو استثمارًا تجاريًا، يتجاوز الأمر مجرد دفع ثمن العقار نفسه فهناك مجموعة من الرسوم العقاريّة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل شراء عقار، ومن خلال فهم هذه التكاليف مسبقًا، يمكنك تجنب المفاجآت غير السارّة وتحقيق استثمار أكثر أمانًا ونجاحًا، في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز الرسوم العقاريّة التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الإقدام على خطوة الشراء.

الرسوم العقاريّة

عمولة الوسيط العقاري

من خطوات شراء عقار هي البحث عن منزل، وكما نعلم بأن عمليّة البحث عن عقار تتم بإحدى الطريقتين، إمّا البحث بنفسك عن العقار من خلال اللافتات التي توجد على العقارات في الأماكن العامّة أو من خلال الإستعانة بالوسيط العقاري الذي يُعد حلقة الوصل بين المالك والمُشتري، حيث يقوم بتسهيل التعامل بين الطرفين مُقابل الحصول على نسبة مُعينة يتم الإتفاق عليها مُسبقًا ، وهذه النسبة عادةً ما تتراوح ما بين 1% إلى 2.5% من سعر المنزل، وتكون بحسب الإتفاق ما بَينك وبين الوسيط.

رسوم المُخمّن العقاري

المُخمّن العقاري هو عبارة عن خبير عقاري يختص بتقدير القيمة السوقيّة للعقارات بناءً على عوامل عدّة مثل عمر البناء، الموقع، حالة المنزل وغيرها من العوامل، وفي حال قررت شراء العقار عن طريق أخذ قرض سكني من البنك، في هذه الحالة يكون تعيين مُخمّن عقاري أمر إجباري ليضمن البنك بأنك ستدفع سعرًا عادلاً للبائع، لذا يقوم البنك بتعيين خبير عقاري موثوق لكن دفع الرسوم هي مسؤوليتك أنت، لذا احرص على تخصيص ما يُقارب 60 -100 دينار كرسوم للمُخمّن العقاري، وفي حال تجاوزت قيمة القرض ال 100 ألف دينار، يتم طلب تخمين من خبيرين اثنين بدلا من خبير واحد.

رسوم خبير فحص المنزل

يُعد تعيين خبير لفحص المنزل أمر في غاية الأهمية نظرًا لأنه سيوفّر عليك الكثير من الأموال في حال اكتشاف مشاكل في التمديدات الكهربائيّة أو المائيّة، أو أنظمة التكييف أو التبريد، وفي حال تم إكتشاف مشاكل في المنزل، يُمكنك التفاوض على خصم أو الطلب من المالك بالتكفّل بإجراء الإصلاحات.

رسوم رهن المنزل

الجدير بالذكر أنه عند أخذ قرض سكني من البنك لشراء منزل، فأنت بالتأكيد بحاجة لرهن المنزل للبنك كضمان بأنك ستقوم بتسديد قرضك، مما يُعطي للبنك الحق في الإستحواذ على المنزل وبيعه في حال لم تقُم بتسديد أقساطك الشهرية.

رسوم نقل الملكيّة

تتم عمليّة نقل مُلكيّة عقار عن طريق مبلغ من المال يتم دفعه لدائرة الأراضي لإتمام عمليّة نقل مُلكيّة المنزل من مالك إلى آخر، حيث يقوم المالك بتحديد قيمة الرسوم، بالتنازل عنه للمُشتري، وبهذا تكون تمت عمليّة البيع نقل المُلكية بحسب قيمة المنزل، وقد يشترط مالك المنزل أن يدفعها أو حتى أن يتشاركها كل منهما.

رسوم تقرير الكشف على العقار

عند شراء عقار تطلب منك دائرة الأراضي والمساحة تقرير الكشف على العقار، وستقوم بتعيين أحد الخبراء لزيارة المنزل وعمل تقرير بمواصفاته، وكغيرها من المعاملات، تأتي معها رسومها الخاصة التي تُدفع لدائرة الأراضي وقيمتها 25 دينار.

رسوم الطوابع الحكوميّة

عند عقد القرض ما بينك وبين البنك ستحتاج إلى دفع رسوم الطوابع، وتُدفع هذه الرسوم لوزارة المالية وتبلغ قيمتها 0.003 من قيمة القرض وفقًا لقانون الطوابع الأردنيّ.