2024-10-01

عوامل تُساعد في تحديد قيمة منزلك

هل تُخطط لبيع منزلك وتتساءل عن قيمته؟

في حال اتخذت قرار بشأن بيع منزلك، وتتساءل عن المبلغ الذي يُمكنك من خلاله بيع منزلك؟ أحد التحديات التي قد تُواجهك في تحديد قيمة منزلك هو أن القيمة تُعد متغيرة وغير ثابتة، ففي كثيرٍ من الأحيان قد يكون أحد المُشترين على استعداد لدفع مبلغ أكثر من المبلغ الذي قام بدفعه المُشتري السابق، لذا في حال اتخذت قرار بشأن بيع منزلك أو ربما بيع منزلك في منطقة ما فمن الضروري معرفة القيمة الحقيقيّة التي تعكس سعر المنزل الذي تنوي بيعه أو شرائه، والعوامل والمواصفات التي تُساعد على زيادة القيمة.

عوامل تحديد قيمة المنزل

قيمة المنزل

يُمكنك تحديد القيمة الماديّة للمنزل من خلال المساحة، حيث أن قيمة العقار يتم تحديدها بعدّة عوامل من مثل المكان، حالة السكن، والمساحة، فالمنازل الكبيرة والواسعة بالتأكيد تكون قيمتها أكبر، بالإضافة إلى عدد الغرف وتقسيم المنزل من الداخل، نظرًا لأن العائلات تحتاج إلى أكثر من غرفتين نوم، بالإضافة إلى الحمامات، وغرف الإستقبال، فكل ذلك يُعطي المنزل قيمة أكبر.

موقع المنزل

يتم تحديد سعر المنزل من خلال موقع المنزل، نظرًا لأنه يُعتبر من أهم العوامل التي من خلاله يتم تحديد سعره، لذا فإنه من المُفضّل أن يكون موقع المنزل ما بين الخدمات من مثل المطاعم، المدارس، ومراكز التسوق، كما يُفضّل بأن يكون قريب من وسائل النقل وكذلك المرافق العامّة، فجميع هذه الخدمات تؤثر بشكلٍ إيجابيّ على قيمة المنزل.

حالة المنزل وتاريخ البناء

يتم تحديد سعر المنزل من حيث تاريخ البناء، وفي حال كان المنزل جديد أو قديم، نظرًا لأن المنازل الجديدة لا تحتاج إلى الكثير من التجديدات أو الإصلاحات في النِجارة أو السباكة وغيرها من مرافق المنازل، أمّا في حال كان المنزل جديد فهذا الأمر يرفع من قيمته السوقيّة مُقارنةً بالأبنية القديمة.

المرافق المُحيطة بالمنزل

يُعد توافر المرافق من حول المنزل من الأمور التي تُسهم في رفع قيمته بشكلٍ كبير، ومن أهم تلك المرافق مواقف خاصّة بالسيارات لأن ذلك يُعني عن دفع التكاليف الإضافيّة من أجل أمان السيارات، بالإضافة إلى وجود حديقة أو شرفة للمنزل، علاوةً على وجود الإطلالة التي بدورها تزيد من قيمة المنزل خاصةً إذا كانت مُطلة على البحر أو على الأشجار.

عوامل تُقلل من قيمة المنزل الماديّة 

- إهمال الإصلاحات، من الضروري قبل القيام ببيع العقار، إجراء بعض أعمال الصيانة من أجل رفع سعر العقار من مثل الحمامات وكذلك طلاء الجدران.

- في حال كان هُنالك مُخالفات قانونيّة على العقار، من المُمكن أن يؤدي إلى توقف عملية البيع تمامًا.

- تحويل الغُرف إلى مكتب عمل، فهذا يُقلل من قيمة المنزل، نظرًا لأن عدد الغرف مهم للغاية خاصةً للعائلات التي تمتلك أكثر من طفل، وتستقبل العديد من الضيوف.

- الألوان الداكنة لطلاء الجدران، يجب مُراعاة استخدام الألوان المُحايدة عند استخدام الوان الطلاء، حتى تتناسب مع جميع الأذواق، وبدورها تزيد من فُرص البيع.

نصائح من أجل زيادة قيمة المنزل

- حتى تتمكّن من زيادة قيمة العقار قبل البيع، يجب عليك الإهتمام بالديكور وألوان الجدران، نظرًا لأن ذلك يزيد من نسبة البيع.

- المساحة الأكبر هي الأفضل، فكلما زاد عدد الغرف والحمامات كلما زاد سعر المنزل أثناء البيع.

- توفير عدد من المرافق العامّة من مثل الكراج وغيرها من الخدمات.

- القيام بأعمال الصيانة بشكلٍ دوريّ منها النجارة والسباكة وغيرها.

- يُفضل أن تقوم بتصليح الأعطال الموجودة في المنزل وصيانتها قبل عرضه للبيع للحصول على أفضل عرض.