2024-10-02

كيف تتجنب عمليات الإحتيال العقاري في الإيجار؟

الإحتيال العقاري هي من القضايا التي تثير قلق العديد من المستأجرين، حيث يتعرض الكثيرون لعمليات نصب واحتيال تتضمن عناوين وهمية أو مطالبات دفع غير مشروعة، مما يؤدي إلى فقدان الأموال وأحيانًا الوصول إلى مواقف قانونية معقدة، لذا في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنتناول بعض الخطوات الفعّالة التي يمكن أن يتخذها المستأجرون لتفادي الوقوع ضحية لهذه العمليات.

كن حذراً من الإيجار المنخفض

في حال وجدت مكانًا بسعر إيجار منخفض وأقل بكثير من العقارات المُشابهة له في نفس المنطقة، فهذا مؤشر كبير على وجود عمليّة احتيال، ففي بعض الأحيان يقوم المُحتالون بنسخ إعلانات تأجير حقيقيّة وتحويلها إلى إعلانات يقوموا بالإحتيال بها وتكون بسعر إيجار منخفض للغاية.

لا تدفع قيمة الإيجار مقدمًا

في حال أنك لم تقُم بمعاينة العقار على أرض الواقع في المكان الذي تنوي الإستئجار فيه لا تقم بدفع الإيجار مقدمًا، وفي حال طُلب منك المالك فكن حذرًا بشكل كبيرة خاصةً في حال طلب منك دفع مبلغ الإيجار إلكترونيًا.

ابتعد عن المالك الذي لا يقوم بجمع معلومات عنك

عندما تنوي استئجار عقارٍ ما عادةً ما يطلب منك المالك معلومات عن الدخل الخاص بك وظيفتك وبعض المعلومات الأخرى عنك، لكن في حال لم يجمع مالك العقار معلومات عنك فذلك يدعو إلأى القلق وقد يكون مؤشرًا واضح على وجود عملية احتيال عقاريّة.

تحقق من العقار ومالكيه عند الجهات الرسمية

يجب أن تتوجه إلى الجهة المُختصة للتأكد من أن الشخص الذي تستأجر منه هو المالك الحقيقي وليس شخصًا محتالاً أو شخص وهمي.

كن حذرًا إذا كنت لا تستطيع مُعاينة العقار

من إحدى عمليات الإحتيال الشائعة هي أن يقوم شخص ما بالتهرب منك كلما طلبت منه مُعاينة العقار، ويُخبرك بأنه خارج المدينة أو ربما يرفض إعطاءك العنوان، واحرص على التنبه إذا طلب منك إيجارًا أو تأمينًا على الرغم من عدم رؤيتك للعقار بعد أو في حال أصر على فحص العقار من خلال التجوّل في الخارج وحسب.

احذر من المالك الذي لا يُريد مُقابلتك على أرض الواقع

من الأمور المُخيفة أن يُخبرك مالك العقار أنه خارج المدينة أو أنه لا يهمه مُقابلتك لإستئجار العقار، نظرًا لأن المالك يهمه أن يتعرف على من يريد استئجار عقاره ويصرّ على مقابلته شخصيًا، فالتأجير لشخصٍ ما يُعتبر قرار كبير ومصيري يتطلب الوثوق في الشخص والتأكد من التزامه واتباعه قواعد وبنود عقد الإيجار، فعادةً ما يتجنب المُحتالون مُقابلتك لأنهم لا يُريدون أن تتمكن من التعرّف عليهم والإبلاغ عنهم.

تحقق من إعلان التأجير جيدًا

احذر من إعلانات الإيجارات المكتظة والمُزدحمة بالمعلومات او التي تحتوي على أخطاء إملائيّة، نحوية، أو علامات ترقيم زائدة، فهُناك إحتماليّة كبيرة أن يكون كاتب الإعلان محتالاً لأن مُلّاك العقارات الحقيقيون يُجيدون تخصيص وقت لكتابة إعلان تأجير مناسب.

لا تستعجل عند استئجار العقار

وكيل العقارات الحقيقي أو مالك العقارات الحقيقي لن يضغط عليك لإتخاذ القرار بل أنه سيحرص على أن تجد عقارًا يُناسبك ويُناسب احتياجاتك وميزانيتك، ففي حال طالبت شخصًا يطلب منك دفع الإيجار بسرعة فكر مليًا.