2024-10-06

أنواع الأرضيّات الخشبيّة

تُعتبر الأرضيات الخشبية من العناصر الأساسية التي تضفي لمسة جمالية ودفء على المساحات الداخلية، حث تعكس هذه الأرضيات طبيعةً فريدة وتُبرز أناقة التصميم الداخلي، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لدى الكثيرين، تختلف أنواع الأرضيات الخشبية في المواد المستخدمة، والأنماط، والتقنيات، مما يوفر خيارات متنوعة تناسب مختلف الأذواق والاحتياجات، وفي هذا المقال، سنتناول أبرز أنواع الأرضيات الخشبية، مميزاتها وعيوبها، وأفضل الاستخدامات لكل نوع.

الأرضيات الخشبية المُصفحة

يتم تصنيع هذه الأرضيات الإصطناعيّة من خلال دمج عدّة طبقات، كما تتألف هذه الأرضيات من طبقة سفليّة من بينها مُقازمة للرطوبة، بالإضافة إلى طبقة خارجيذة تُحاكي شكل الخشب الحقيقي، ثم وضع طبقة واقية، ويمتاز هذا النوع بأسعاره المُناسبة وسهولة صيانته، إلا أنه في حال وجود رطوبة كبيرة في المنزل، فيُمكن أن يتلف ويكون بحاجة للإستبدال.

الأرضيات الصلبة

تتألف هذه الأرضيات من قطعة واحدة من الخشب يتراوح سُمكه ما بين 18-20 مم ويمتاز بمظهره الكلاسيكي الجذّاب وإمكانية عيشها لفترات أطول، نظرًا للقدرة على صقلها وتجديد مظهرها الأصلي بين الحين والآخر، لكن من أبرز عيوب هذه الأرضيات أنها مُكلفة، وقد تتعرض للإنتفاخ في المناخ الرطب والإنكماش في المُناخ الجاف، كما يُستخدم في صنع هذه الأرضيات الخشبية الأصلية عدّة أنواع من أخشاب الأشجار من أبرزها:

1- خشب الكرز:وهو أكثر الأنواع المُستخدمة في صنع الأرضيات الخشبية، وعادةً ما يُستخدم شجر الكرز الأمريكي الذي يمتاز بلونه الأحمر والوردي ويتميّز هذا الخشب بكونه صلب وناعم.

2- خشب الجوز:تستخدم أشجار الجوز الأمريكي في صنع الأرضيات الخشبيّة، وذلك بسبب لونها البني الغني الذي يحتوي على درجات من اللون الأرجواني، ويمتاز بأنه ناعم جدًا مما يجعله غير مُناسب للإستخدام في غرف الطعام.

3-خشب البلوط:يمتاز خشب البلوط بمظهره الكلاسيكي ومنحه عنصر الدفء القديم للمنازل، بحيث يتناسب مع العديد من أشكال الأثاث والديكورات، ويُستخدم في صنع الأرضيات الخشبية البلوط الأحمر، والبلوط الأبيض.

الأرضيات الخشبيّة المركزة

تُسمى تلك الأرضيات بالأرضيات الخشبية الهندسية، وتمتاز بأنها متينة جدًا ومُقاومة للرطوبة والخدوش، وتُصنع هذه الأرضيات في المصانع باستخدام مواد رابطة كيميائيّة وطلاء سطحي واقي بالإضافة إلى طبقة علوية من قشرة الخشب الطبيعي التي يُمكن صقلها بشكلٍ دوريّ، كما أنها تُعتبر من الأرضيات الرخيصة نسبيًا وسهلة الصيانة.

أرضيات الباركيه

تُصنع هذه الأرضيات الخشبية المُزخرفة من الخشب الصلب والخشب الهندسي، وتُصنع على شكل شرائح صغيرة من الخشب تُرص على الأرض لإنشاء أنماط أرضية مُختلفة، مما يخلق أنماطًا هندسية جذّابة لتعزيز جمال ديكور المنزل الداخلي.

أرضيات الفلين

تُصنع هذه الأرضيات من لحاء الأشجار بدلاً من أخشابها، وتتميّز بكونها لينة ومُريحة للأقدام، كما أنها شديدة الإمتصاص وعازلة للأصوات، مما يعني أنها مُناسبة للإستخدام في المساكن المُشتركة، علاوةً على ذلك فإن أرضيات الفلين تُعد مُضادّة للميكروبات، إلا أنه أكثر عرضة للخدوش والرطوبة التي تجعله سهلة الإلتواء والتكسّر.