2024-10-09

أبرز 4 أنواع من الأجهزة التي تعمل على الطاقة الشمسيّة

الطاقة الشمسية هي واحدة من أبرز مصادر الطاقة المتجددة في العصر الحديث، حيث أنها تُسهم في تقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون، ومع تقدم التكنولوجيا، ظهرت مجموعة من الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية، الأمر الذي عزّز من الاستدامة، في هذا المقال، سنستعرض أربعة أنواع رئيسية من الأجهزة التي تستفيد من الطاقة الشمسية.

ما المقصود بالطاقة الشمسيّة؟

الطاقة الشمسيّة، أو كما يُطلق عليها الإشعاع الشمسي، وهي الطاقة المُنبعثة من أشعّة الشمس بشكلٍ رئيسي على شكل حرارة وضوء، وهي عبارة عن نِتاج التفاعلات النووية داخل الشمس، ولهذا السبب فإن الطاقة لها أهمية كبيرة في الكُرة الأرضية والكائنات الحيّة التي توجد على سطحها، ولهذه الطاقة أهمية كبيرة في الكرة الأرضية والكائنات الحيّة التي توجد على سطحها، وتُعتبر كميّة هذه الطاقة الناتجة تفوق بكثير مُتطلبات الطاقة الحالية في العالم بشكلٍ عام، وفي حال تم تسخيرها وإستغلالها بشكلٍ مُنساب فقد تُلبّي جميع احتياجات الطاقة مُستقبلاً..

الأجهزة التي تعمل على الطاقة الشمسيّة

مكيّفات الطاقة الشمسيّة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة الكبيرة في فصل الصيف، ترتفع فواتير استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يستدعي البحث عن طُرق بديلة تُسهم في تقليل درجة الحرارة مع التقليل من قيمة فواتير الكهرباء ومن هُنا برزت مُكيّفات الطاقة الشمسيّة، ومن أبرز ما تتميّز به هذه المُكيّفات:

1- تُقلل من استخدام مكيفات الطاقة الشمسيّة استهلاك الكهرباء بنسبة 50% من الإستهلاك الشهري.

2- تحتاج مكيّفات الطاقة الشمسيّة إلى جهاز والواح الطاقة الشمسيّة فقط الأمر الذي يجعل من تثبيتها واستخدامها أمرًا في غاية السهولة.

3- يعمل مكيّف الطاقة الشمسيّة على ميّزة التشغيل التلقائي عند ارتفاع الحرارة إلى درجة مُعينة، الأمر الذي يوفّر على المستخدم عناء التشغيل والضبط للمُكيّف.

4- تتنوّع مكيفات الطاقة الشمسيّة بأشكالها وأنواعها فمنها المركزية والمنفصلة، ومنها ذات الأحجام المُختلفة.

5- يقوم المُكيّف بتحريك الهواء في أرجاء المكان بحيث يضمن تجدد الهواء وتوزيعه بطريقة مُناسبة في المنزل.

6- يدوم مُكيّف الطاقة الشمسيّة فترة أطول من مُكيّفات الكهرباء نظرًا لأن محركات الكهرباء تعمل بشكلٍ أقوى فتنفذ بدورها طاقة المُحرك وتستهلك بشكل أكبر من طاقة المحرك الكهربائي.

لمبات الطاقة الشمسيّة

تُستخدم هذه اللمبات في الحدائق الخارجيّة للمنازل والجلسات والرحلات العائليّة والسفاري، وتُعتبر كبديل عن الإضاءة بمصادر الكهرباء، نظرًا لأنها تستهلك كهرباء بنسبة أقل، بالإضافة إلى أنها تستخدم عند تعثر وجود مصدر للطاقة الكهربائيّة خاصةً في الرحلات الإستكشافيّة والسفاري، لذا فإن كل منزل يحتاج إلى كشّاف طاقة شمسيّة باعتباره الخيار الأمثل لإستخدامه عند حدوث تماس كهربائي أو انقطاع الكهرباء عن المنزل، أو حتى المحال التجاريّة وغيرها من الأماكن المُعرضة لإنقطاع في الكهرباء.

بطاريّات الطاقة الشمسيّة

البطاريّات هي من الإختراعات القديمة المُعتمدة بكثرة على الطاقة الشمسيّة، وظهرت مع ظهور الكهرباء، فتوضع بطّاريات الطاقة الشمسية تحت الشمس لتخزين الطاقة الكهربائيّة بحيث تقوم بتخزين الطاقة الشمسيّة على شكل طاقة كهربائيّة وهو السبب الرئيسي والغاية الأساسيّة لإستخدامها، والجدير بالذكر أن بطّاريات الكهرباء تختلف في أنواعها، ودواعي استخدامها والمواد المُصنعة منها.

سخّانات الطاقة الشمسيّة

تُستخدم هذه السخّانات لتسخين المياه في المنازل لغايات استخدامها المُتعدد، بحيث يستعيض السخّان الشمسي عن وجود سخّان كهربائي في المنزل، الأمر الذي بدوره يُقلل من استخدام واستهلاك الكهرباء في المنزل بنسبة تتراوح من 20-30%، والجدير بالذكر أن كفاءة سخّان المياه الشمسي عالية، نظرًا لأنها تستغل الضوء، والطاقة الحراريّة المُنبعثة من الشمس لتسخين المياه في البيوت وغيرها من المُنشآت.