2024-10-10

8 حيل لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه

شقق الأستوديو هي خياراً شائعاً للكثيرين، خاصةً للطلاب حيث توفر حلاً عملياً ومساحة للعيش في إطار ميزانية محدودة، لكن قد يشعر البعض بالضيق نتيجة المساحة المحدودة في تلك الشقق، ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الحيل والتقنيات التي يمكن استخدامها لجعل هذه الشقق تبدو أكبر وأكثر اتساعًا في هذا المقال، سنستعرض استراتيجيات بسيطة وفعّالة تساهم في تحقيق شعور بالرحابة في شقق الأستوديو، مما يجعل مساحتك الصغيرة تبدو وكأنها أكبر مما هعي عليه.

1- مساحات التخزين

نظرًا لصغر مساحة شقق الأستوديو وكثرة الأغراض التي يستخدمها الأشخاص، يُعتبر أول وأهم مُشكلة قد تُواجه الأفراد هي أماكن التخزين، لكن يوجد هُنالك مجموعة من الحيل لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه، حيث يُمكنك شراء قطع الأثاث كالطاولات التي تضم في داخلها أماكن تخزين كبيرة.

2-الألوان الحيوية والمُبهجة

تتميّز الألوان الفاتحة والحيوية بسمة مميزة وهي إعطاء مساحة أكبر للمكان، مما يجعلها مُناسبة لشقق الأستوديو حيث أنها تعكس الضوء الواقع عليها، بينما الألوان القاتمى تقوم بامتصاص الضوء الواقع عليها ليغدوا الأستوديو أصغر مما هو عليه كما أنه بالإمكان أن تكون الديكورات الكائنة على الأرض بألوان فاتحة لإضفاء المزيد من انعكاسات الضوء وبالتالي تُعطي مساحة أكبر.

3-استخدام الفواصل

استخدام الفواصل في الشقق الصغيرة يُضفي بعض العمق على المساحة ناهيك عن الخصوصيّة للقانطين في المنزل، حيث أن تقسيم الشقق الصغيرة يُعتبر واحدًا من مجموعة حيل لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه ومرتبة دائمًا، كما أن اشكال الفواصل لا تُعد ولا تُحصى، فمنها الذي يفصل بين مكان النوم والجلوس بشكلٍ كامل ومنها ما هو على شكل رفوف مثبتة على الجدران والتي تُعطي نوم من الجمالية ويُمكنك استخدامها من الجهتين.

4-المرايا

تُعتبر المرايا أهم طريقة من مجموعة حيل لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه وأقدمها حيث أنها تُعطي المرايا التي تغطي جدار معين أو التي توضع في المكان المناسب وهم وانعكاس لكامل الشقة وبالتالي احساس بضعف المساحة الحقيقيّة، كما أنه من المهم عند اختيار قطع فنيّة للجدران، أن يتم مراعاة حجمها، بحيث يجب اعتماد القطع الكبيرة الحجم ذات التفاصيل البسيطة عِوضً عن القطع الصغيرة ذات التفاصيل الكثيرة التي تجعل المساحة أصغر حجمًا.

5-الستائر

الستائر الخفيفة أو الستائر الشفّافة هي واحدة من مجموعة من الحيل لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه خاصةً إذا كانت طويلة وقريبة من السقف، حيث أن هذا النوع من الستائر يُضفي مساحة طولية وعرضية للمكان فضلاً عن الجمالية بسبب دخول أشعة الشمس منها إلى الغرفة.

6-تزيين المنزل

عندما نتحدث عن تزيين المنزل لجعل المساحة تبدو وكأنها أكبر، فنحن هُنا نتحدث عن أمور عدّة منها استخدام ورق الجدران الذي بدوره يُضفي مساحة كبيرة على المكان ويُمكن استخدامه على جدار معين كخلفية السرير أو أبواب الخزائن في زاوية المطبخ، كما أن استخدام الإنارة الجانبيّة على الطاولة التي توجد بجانب السرير، كما يُمكنك تزيين السرير بمخدات وأغطية تُعطي الكنب نوع من الأناقة والترتيب للمكان.

7-ترك مسافة بين الحائط وقطع الأثاث

عندما يكون لديك قطع أثاث ضخمة، إحدى أهم الطرق التي يُمكن استخدامها لتبدو شقق الأستوديو أكبر مما هي عليه ومرتبة دائمًا هي إبعاد الأثاث الكبير الحجم عن الجدار الكائن خلفه وذلك لخلق مساحة وهمية إضافيّة للمكان.

8- مساحات تخزين عمودية الشكل

من المعروف أن الأستوديو يفتقر لمساحات التخزين، ولكن هُناك طريقة مُميّزة يُمكنك من خلالها توفير أماكن للتخزين وفي ذات الوقت تُعطي جمالية لديكور المنزل، حيث يُمكن استخدام جدار معين كمركز تخزين بشكل عمودي لترتيب الكتب أو معدات الرياضة.