2024-10-15

تعرّف على الفرق ما بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

تُعتبر الأحجار من المواد الأساسية التي تُستخدم في البناء والتصميم الداخلي والخارجي، حيث تعكس الجمال الطبيعي وتضفي لمسة من الأناقة على المساحات، كما ينقسم الحجر إلى نوعين رئيسيين: الحجر الطبيعي والحجر الصناعي، ويتميز كل منهما بخصائصه الفريدة وفوائده، مما يجعل الاختيار بينهما يعتمد على الاستخدام المطلوب والميزانية والذوق الشخصي، وفي هذا المقال، سنستعرض الفروق الأساسية بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي، لنساعدك على اتخاذ القرار المناسب لعقارك.

الحجر الطبيعي

الحجر الطبيعي هو عبارة عن مواد صلبة موجودة في الطبيعة مثل الجرانيت، الرخام، البازلت، حيث يتميّز الحجر الطبيعي بمميزات عدة أبرزها الجمال الطبيعي، المتانة، وسهولة التنظيف، بالإضافة إلى أنها مُقاومة للحرارة والرطوبة مما يجعلها تدوم لفتراتٍ طويلة.

انواع الحجر الطبيعي

الجرانيت: وهي عبارة عن صخور نارية صلبة جدًا تتكوّن من الرواسب البُركانيّة.

الرخام:الرخام هي عبارة عن صخور متحولة تتكوّن من تبلور بعض المعادن الكربونيّة من مثل الكالسيت والدولوميت أو كلاهما.

الحجر الجيري:هي عبارة عن صخور غير مُكتملة التحول تتكون من معادن الكربونات وبلوراتها مثل الكالسيت والدولوميت أو حبيبات الصخور والجدير بالذكر أنه يدخل في صناعة افضل انواع الطول للبناء.

الحجر الرملي:هي عبارة عن صخور رسوبيّة تتشكّل غالبًا من الرمال والمعادن وذرات الصخور.

حجر السليت:هي عبارة عن صخور رسوبيّة تتكون غالبًا من الطين أو الرماد البُركاني المُتراكم عبر السنين.

الحجر الصناعي 

الحجر الصناعي هو مُصطلح يُطلق على الأحجار الإصطناعيّة التي تم إنتاجها لتحل محل الأحجار الطبيعيّة في ديكورات الجُدران الداخلية والخارجية،إذ تُصنع هذه الأحجار من مواد خرسانيّة معالجة خفيفة الوزن بالمُقارنة مع الأحجار الطبيعيّة تتميّز بإنخفاض تكلفتها وخفّة وزنها، وتنوع أشكالها وتعدد ألوانها، حيث بدأ تصنيع هذا النوع من الأحجار في ألمانيا والولايات المُتحدة الأمريكيّة، واستمرت بالتطوّر حتى أصبح من الصعب تمييز الفرق ما بين الحجر الصناعي والحجر الطبيعي.

مميزات الأحجار الصناعيّة

- تتميّز الأحجار الصناعيّة بتصاميم فريدة ومُميزة.

- يتميّز الحجر الصناعي بألوانه الثابتة وعدم تغيرها على عكس الحجر الطبيعي ويظهر ذلك على جدران المعابد التي ما زالت تحتفظ بألوانها.

- سهولة التركيب والبناء وسهولة التثبيت على الأسطح.

- يتميّز بوزنه الخفيف فهو لا يُسبب تلف في الجدران على عكس الحجر الطبيعي الذي يُسبب حجمه تشوّه الجدران على مر الزمان.

- يتميّز الحجر الصناعي بالصلابة والمتانة لأنه مصنوع من مواد اسمنتيه شديدة القسوة ولها قدرة على تحمّل الضغط.

- يتميّز الحجر الصناعي في كونه جيّد في صناعة الأرضيات وأعمدة الديكورات الداخلية والخارجية للمنازل بلمسة أنيقة ومثالية فهو حجر صناعي للحدائق وللمنازل.

استخدامات الأحجار في الديكور 

الديكورات الداخليّة:تُعد الجدران والأرضيات الحجرية من أحدث صيحات الديكور الداخلي للمنازل، بحيث تدخل مختلف أشكال الحجر في ديكورات غرف المعيشة وغرفة النوم بكثرة، فهي تَيف لمسة من الفخامة والأناقة والدفء، وعادةً ما تُستخدم في تصاميم ديكورات التلفزيون في المنزل أو المدافئ، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في المطابخ، نظرًا لمُقاومتها الشديدة للحرارة والرطوبة والعديد من العوامل التي قد تتسب بتلف أنواع المواد الأخرى.

الديكورات الخارجيّة:تُستخدم الأحجار الطبيعيّة والصناعيّة بشكلٍ كبير في الديكورات الخارجيّة وتصاميم الواجهات الأماميّة للفلل والمباني، وتُعد الأحجار من أجمل الأفكار لتصميم حديقة خارجية في المنزل حيث يتم وضعها على الجدران والأرضيات، وبين النباتات والأعشاب لتمنحها مظهرًا جميلاً وأنيقًا، كما وتتوفر الأحجار بألوان مختلفة كاللون الرمادي واللون الأبيض والأسود وكافّة درجات اللون البيج والبني فضلاً عن أشكالها وأحجامها المُختلفة لتتناسب مع مختلف الأذواق وانواع الأثاث الخارجي.