2024-10-15

قواعد هامّة قبل شراء المرايا في منزلك

المرايا هي من العناصر الأساسية في تصميم الديكور الداخلي، فهي لا تضفي لمسة جمالية فحسب، ولا نستخدمها فقط لنُطالع بها أنفسنا بل تلعب دورًا مهمًا في توسيع المساحات وإضاءة الغرف، لكن اختيار المرآة المناسبة ليس بالأمر السهل، إذ يتطلب فهماً جيداً للأبعاد، الأسلوب، والاستخدامات المختلفة في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من القواعد الهامة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار شراء المرايا، لضمان تحقيق التوازن المثالي بين الجمال والوظيفة في منزلك.

قواعد هامّة في اختيار المرايا

1- المرايا هي بمثابة حلاً سحريًا للغرف ذات المساحة الصغيرة على وجه التحديد، لذا احرص على اختيار لكل غرفة ضيقة مرآة مُناسبة لها.

2- لا تختار أطرًا سميكة للمرايا إذا كانت مساحة الحائط ضيّقة.

3- ابعد حافة المرآة عن الحيّز الذي يقع أسفلها ما لا يقل عن أربعة إنشات.

4- لا تختار درجة لون الإطار الخشبي للمرآة بعيدة عن درجة لون الخشب الموجود في الغرفة.

5- إذا كان الأثاث الخاص بك أثاث كلاسيكي فاللون الذهبي والإطار المنقوش هو الأفضل للمرايا.

6- إذا كنت من مُحبي الأثاث الموديرن في الأثاث فاحرص على اختيار المرآة بدون حواف.

7- إذا كان المساحة لديك ضيقة جدًا وأردن منحها المزيد من الإتساع، فالحل الأفضل لك هو جعل المرآة على كامل الحائط.

8- احرص على عدم اختيار إطارات معدنية للمرايا، نظرًا لأنها تتعرّض للصدأ بسبب الرطوبة وبُخار الماء.

9- لا تجعل المرآة قبالة النافذة أو مصدر الضوء، حتى لا تتسبب لك بالضيق جرّاء الإنعكاس.

10- تتراوح المساحة المثالية ما بين المرآة والأثاث أدناه من 6 إلى 8 بوصات في حال كان الأثاث يبلغ ارتفاعه حوالي 35 بوصة، وإذا كان ارتفاع الأثاث أقل من 35 بوصة يُفضل أن تكون المساحة من 8 إلى 12 بوصة.

11- عند وضع المرآة بمفردها، وفي حال كان طولها أكثر من 40 بوصة، يجب أن تكون أعلى المرآة من 55 إلى 65 بوصة فوق الأرض.

12- عند اختيار المرآة الطويلة، تجعل الغرفة تبدو أكبر مرتين، لكن من الناحية المثالية يُفضل عدم وضع مرآة فوق مستوى العين لأنها لن تخدم الغرض الحقيقي منها.

13- يجب عند التفكير في مكان وضع المرآة أن تكون متناسقة الشكل مع العناصر الأخرى حتى تبدو جزء من الديكور.

14-تُعتبر المرايا مستطيلة الشكل اختيار أفضل عندما توضع بين قطع الأثاث، بينما يُفضل وضع المرايا الدائريّة بين قطع فنيّة أخرى.

15- يمكنك استخدام المرآة كبؤرة تركيز، إذا كنت تفضل تسليط الضوء والتركيز على زاوية معينة داخل الغرفة أو عكس شيء معين ذو قيمة كقطعة أثاث فخمة أو إكسسوارات قيمة سواء انتيكات أو قطع ذات قيمة فاخرة.

16- يُمكنك استخدام العديد من مرايا الديكور على حائط واحد بحيث يكونوا مُترابطين فتظهر وكأنها لوحات أو صور عائليّة تعطي شكلاً متناسقًا للمكان، لأن حائط المرايا ذلك سيبدو جميلاً.

17- يجب تركيب المرايا في ارتفاع مناسب، وذلك على عكس اللوحات الفنيّة التي لا بد وأن تكون مثبتة في مستوى النظر، فيُمكنك تثبيت المرآة مُقابل مدخل الغرفة أو مدخل المنزل، فهذه الطريقة تجعل من الممرات والمداخل اكثر اتساعًا.

18- اختيار مرايا كبيرة نسبيًا في المقاس، يُضفي أجواء خاصّة على المكان، ويجعل من خط الرؤية خط متواصل، مما يؤدي إلى إتساع المساحة بصريًا، وتركيب المرايا من أرضية الحمام وحتى الأسقف، مما يُعطي للحمام الصغير مساحة أكبر.