2024-10-20

نصائح هامّة عند تصميم مطبخ منزلك

لم يعد المطبخ كما كان في سابق أوانه مجرد مكان لطهي الطعام وتناول الوجبات، فهو روح المنزل ، إذ يُمكنك التحدث فيه مع صديقك أو مشاهدة البرامج والتلفاز أثناء إعداد الوجبات، لذا يجب أن يحصل تصميمه علة ذات الأهمية التي تحظى بها غرفة المعيشة والغُرف الأخرى، واتخاذ خطوة تصميم مطبخ هي ليست بالخطوة السهلة والبسيطة فهو فن يتطلب التوازن بين الجمال والوظائف وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من النصائح الأساسية التي تساعدك في تصميم مطبخك بشكل يتناسب مع احتياجاتك وأسلوب حياتك، مما يجعله مساحة مثالية للطهي والتواصل.

نصائح تصميم المطبخ 

- التخطيط للمطبخ: قبل البدء في تصميم مطبخ، حاول تخطيطه ورسمه على ورقة أولاً، قم بتقسيم اماكن الخزائن، والأجهزة الكهربائيّة التي ستضعينها في المطبخ كالميكروويف والثلاجة وغيرها، والنصيحة المُقدمة لك قُم بالتخطيط عدّة مرات، وفي كل مرة قُم بتغيير مكان الخزائن والأجهزة حتى تحصيل في النهاية على تقسيم مُناسب لك وللمساحة المُتاحة والمُريحة لعينيك، مع الأخذ في عين الإعتبار عند التخطيط بعض الأمور، أهمها عدم وضع الموقد بالقرب من مدخل المطلبخ، خاصةً في حال وجود أطفال، والحرص على عدم وضعه مُلاصقًا للثلاجة أو الحوض، كما يُفضل إذا كان هُنالك نافذة، ألا يكون مُواجها لها، لكن أسفلها أو بجوارها.

- استغلال المساحات الرأسيّة:المساحات الرأسية هي الخيار الأمثل في حال المطبخ المتوفر لديك صغير، لذا احرص على استغلالها جيدًا، إمّا لوضع خزائن المطبخ، أو صنع وحدة معلقة للميكرويف لتوفير مساحة على الرخامة أو وحدة معلقة لغسالة الأطباق، والأهم هو توفير المساحة الأفقيّة للحركة والطاولة وغيرها.

- شراء الأجهزة المُدمجة:في حال كُنت تخطط لشراء أجهزة مُدمجة، كالغاز أو الشفاط فيُفضل شراؤها قبل تصميم المطبخ، حتى تُصمم الوحدات وفقًا لأبعاد الأجهزة، فلا تضطر بعد ذلك إلى إزالة أجزاء منه ليتناغم مع باقي الأجهزة.

- توفير وحدات تخزين لأجهزة المطبخ: احرص على توفير وحدات تخزين متعددة لتخزين الأدوات الكهربائيّة في مطبخ خاصةً للأجهزة، من مثل محضر الطعام، المضرب الكهربائي والعجان وغيرها من الأدوات الثقيلة لأنها تستهلك مساحة كبيرة على الرخامة.

- تصميم وحدات متحركة:الوحدات المُتحركة هي من الأدوات التي ستوفّر عليك مجهودًا كبيرًا عند تصميم المطبخ، خاصةً مع مكونات الطهي كالتوابل وغيرها من الأدوات لذا احرصي عند تصميم مطبخك على اختيار وحدات متحركة بأرفف لرص التوابل وغيرها من مكونات الطهي، كما يُمكنك تصميم وحدات مُتحركة بحجم كبير للأطباق وأدوات المطبخ الأخرى التي ستسهل عليك الأمور كثيرًا.

اخطاء عند تصميم المطبخ

1- الإكثار من وحدات التخزين على حساب المساحة: على الرغم من أهمية وحدات التخزين، إلا أن مساحة الحركة هي المعيار الأساسي الهامّ عند تصميم مطبخك، لذا حاول استغلال المساحات بشكلٍ يُمكّنك من عمل وحدات تخزين وفي ذات الوقت تكون الممرات في المطبخ ذات مساحة كافية للحركة.

2- إهمال التهوية:يُمكنك استغلال المساحات الرأسية لتوفير مساحة في الأرضيات، لكن هذا لا يعني أن تستخدم كل المساحات الرأسية، وإهمال فتحات التهوية أو النوافذ فهي من أساسات المطبخ للتخلص من الأبخرة والزيوت، لذا قبل توزيع وحدات التخزين في مرحلة التخطيط، لا تنسَ مكان الشفاط.

3-اختيار خامات غير ثقيلة:يقع العديد من الأشخاص في خطأ شائع عند اختيار خامات المطبخ، فيعتمدون على المظهر الخارجي فقط ويتجاهلوا الخامة، لذا يجب أن تأخذ بعين الإعتبار اختيار خامة مطبخ قويّة تتحمل الإستخدام الثقيل حتى لا تتعرض للكسر أو التلف بعد فترة قصيرة من الوقت.

4- تقسيم المطبخ من الداخل بطريقة خاطئة: يجب عليك مُراعاة حجم الخزائن من الداخل، فلا تكون كبيرة بشكلٍ يستوعب الأدوات ولكن في المقابل يهدر مساحة كبيرة، أو ربما صغيرة فلا تستوعب الأجهزة كبيرة الحجم أو الأوعية الكبيرة، والأفضل التنويع ما بين مساحات الوحدات بحسب الإحتياجات.