2024-10-24

نصائح للعناية بالنباتات في فصل الشتاء

مع حلول فصل الشتاء، نبدأ جميعنا بالبحث عن وسائل لتدفئة المنزل وتحضير الملابس الدافئة، لكن ما يجهله الكثير من الأشخاص هو أن النباتات لا تقل أهميتها عن أهميّة الحفاظ على المنزل، خاصةً مع انخفاض درجات الحرارة والهواء الجافّة وكميّات الضوء القليلة التي تتعرّض لها النباتات، وفي هذا المقال نُقّدم لكم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تُساعدك في الحفاظ على جمال وصحّة نباتاتك خلال هذا الفصل .

كيف يُمكن رعاية النباتات الخارجيّة في فصل الشتاء؟

1- أغطية الحماية والوقاية: تعتمد فكرة العناية بالنباتات في فصل الشتاء، على استخدام أغطية الحماية والوقاية، كل ما عليك القيام به هو استخدام نسيج من الخيش أو ربما بطّانيّة خفيفة لتغطيتها أثناء برودة الليل الشديد، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك إزالة الأغطية عنها أثناء النهار لمنحها ضوء الشمس.

2- تغيير احواض النباتات: تتعرّض النباتات الخارجيّة في فصل الشتاء إلى معظم الظروف الجويّة السيئة مما يجعلها أكثر عرضة للتلف من النباتات الداخليّة، فضلاً عن نمو النباتات الخارجيّة بصورة أكبر عن الداخليّة مما يتطلبّ تغيير الأحواض، علاوةً علة ذلك تستفيد النباتات من هذه العمليّة عن طريق التخلّص من التُربة المُعرضة للفطريّات أو الموبوءة بالحشرات مثل حشرة المن وحشرة الخنفساء والآفات الحشريّة بشكلٍ عام.

3- الغطاء العضوي: هل سمعت عنه من قبل؟ هو عبارة عن طبقة من المواد العضوية من مثل اوراق الشجر، وقصاصات العشب التي توضع على سطح التُربة لمنعها من الجفاف والحد من نمو الأعشاب الضارّة وتحسين صحّة التُربة، ويجب التنويه إلى عدم استخدام هذه المادة بشكل زائد عن الحاجة، نظرًا لأنه يؤدي إلى منع الماء من الوصول إلى جذور النباتات، لذا قُم بوضع ما يُقارب 5 إلى 10 سم من المواد الطبيعيّة.

4- النمل في التُربة: قد يبدو الأمر بالنسبةِ لك غريب، لكن وجود النمل في تربة النباتات الخارجيّة والداخليّة له عدّة فوائد مثل تحسين نوعية التُربة والمُساهمة في تهويتها، بالإضافة إلى حماية النباتات من آكلات العُشب، وفي الزقت ذاته توفّر النباتات مصدرًا للغذاء والسكن للنمل، مع التنويه إلى أن تجمّع النمل بأعدادٍ كبيرة حول النباتات من شأنه أن يؤدي إلى التأثير بشكلٍ سلبي عليها وموتها، لهذا السبب عليك بتنظيفها بشكلٍ مستمر.

5- تقليم النباتات:عملية التقليم هي من اهم خطوات العناية بالنباتات في فصل الشتاء، ونلجأ له عادةً لتحفيز النمو والإزهار في النباتات، كما أنه يعمل على منع تعرّض النباتات للجفاف والموت، فضلاً عن ذلك، يجب علينا استخدام الأداة الصحيحة في التقليم، والنخلص من الأوراق والأغصان الميتة، واختيار الفروع المُناسبة لتقليمها.

نصائح لرعاية النباتات المنزليّة في فصل الشتاء

- العناية في الضوء:الإضاءة هي من الأمور التي تلعب دورًا كبيرًا في عملية تكوين الغذاء الخاصّ بالنباتات عن طريق عملية البناء الضوئي، لهذا فإن من أبرز طرق العناية بالنباتات في فصل الشتاء هو منحها أقصى قدر من الضوء من خلال وضعها على النافذة الأكثر إشراقًا، وفي حال كانت أشعة الشمس ضعيفة، يُمكنك استخدام الإضاءة من نوع إل إي دي لتعويض نقص ضوء الشمس الطبيعي.

- التحكّم في درجة الحرارة:من أهم النقاط للعناية بالنباتات في فصل الشتاء هو التحكّم في درجة الحرارة من خلال بقاؤها بالقرب من مصدر الحرارة إلى جفافها، ووضعها عند النافذة إلى تجمدها، لهذا السبب ننصحك بوضع حواجز داخليّة لها من أجل حمايتها من الهواء البارد.

- رطوبة الغُرفة:من الأمور الهامّة التي يجب الإنتباه لها أثناء العناية بالنباتات في فصل الشتاء هي الرطوبة، نظرًا لأنه من المُمكن أن تفقد النباتات الداخليّة الماء بسرعة أكبر من الخارجيّة، كما يجب أن تضع في عين الإعتبار أن وضع النباتات في المطبخ أو الحمّام يُمكن أن تتعرض للرطوبة بفضل رذاذ الماء الساخن الذي يوجد بكثرة في هذه الأماكن.

- الري باعتدال:الري الزائد للنباتات هو الأمر الذي يُخطئ فيه مُعظم الناس، ف كل ما عليك القيام به هو التأكد من أن أوعية النباتات مزودة بفتحات تصريف حتى لا ينتهي الأمر بها وهي مغمورة بالماء.