2024-10-24

8 حِيَل للتخلصّ من تراكم الثلوج امام المنزل في فصل الشتاء

فصل الشتاء هو من أجمل فصول السنة، حيث تتساقط الثلوج وتُضفي على المشهد طابعًا ساحرًا ولكن، قد تتحول هذه الجماليّات إلى تحدٍ كبير عندما تتراكم الثلوج أمام المنازل، مما يعيق الحركة ويزيد من مخاطر الإنزلاق لذا، يعد إيجاد حلول فعالة للتخلص من تراكم الثلوج أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامة المنزل وسكّانه في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الحِيَل والتقنيات التي يمكن استخدامها لتسهيل إزالة الثلوج والحفاظ على المساحات الخارجية خالية من التراكمات، مما يسهم في جعل فصل الشتاء أكثر أمانًا وراحة.

1- جهّز مجرفتك

استخدم مجرفة ثلج قوية وحادّة بما يكفي لإزالة الثلوج بكل سهولة، واحرص على مسك المجرفة بزاوية مائلة، ومن ثم دفع الثلج بعيدًا بدلاً من رفعه، لحماية ظهرك من الضغط.

2- فكّر في بدائل لمُزيلات الثلوج

تُعد المواد الكيميائيّة المُستخدمة في إزالة الثلوج على الممرات والطُرق شديدة الخطورة على النباتات والحيوانات، لذا احرص على جرف الثلج عن باب المنزل يدويًا قبل أن يتراكم الثلج لتقليل الحاجة إلى استخدام تلك المواد.

3-رُش الملح أو الرمال على الثلوج

يُعد الملح أو الرمال الناعمة من الطُرق الفعّالة في حال وجود طبقة صلبة من الثلج والجليد، كما أنها تُساعد على التقليل من مخاطر الإنزلاق والوقوع للأشخاص الذين يسيرون على تلك المناطق.

4- تخلّص من الثلوج بالكحول

يُمكنك وضع الكحول على الأماكن التي تتراكم فيها الثلوج فهو مكوّن فعّال في إذابة الثلوج، كما يُمكنك مزج الكحول مع الماء داخل زجاجة رذاذ مُكونًا محلولاً مثاليًا لإذابة الثلوج والجليد.

5-استخدم البيكنغ صودا

تتشابه البيكنغ صودا مع الملح بشكل كبير في آلية العمل، حيث أنها تعمل كوسيلة فعّالة في التخلصّ من نقطة تجمّد الماء في حالات الطقس البارد.

6- خططّ لإزالة الثلج بشكل مُنتظم

احرص على إزالة الثلوج بشكل مُنتظم بدلاً من الإنتظار حتى يتراكم بكميّات كبيرة نظرًا لأن إزالة الثلج أولاً بأول يكون أسهل من إزالته وهو مُتراكم.

7- استخدام كلوريد المغنيسيوم

كلوريد المغنيسوم هو وسيلة فعّالة لذوبان الجليد في درجات حرارة أقل من الصفر، ويُتيح التعامل السهل مع الطبقات السميكة من الجليد، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر هذا المُركّب الكيميائي بديلاً صديقًا للبيئة وآمنًا للحيوانات الأليفة وللحصول على أفضل النتائج، يُفضّل شراء كلوريد المغنيسوم في شكل حبيبات بدلاً من الشرائح، ومن ثثم توزيع هذه الحُبيبات يدويًا على المناطق المكسوة بالجليد.

8- تنظيف المزاريب قبل تساقط الثلوج

في حال كانت المزاريب الخاصّة بك ممتلئة من الأوراق والحطام قبل تساقط الثلوج فإنها ستتضرر وستعود للوراء في اللحظة التي يتم فيها ذوبان الثلوج في ماسورة التصريف، لهذا السبب يجب عليك تنظيف المزاريب قبل تساقط الثلوج وقبل حلول فصل الشتاء ايضًا.