2024-10-24

نصائح متنوعة للحفاظ على دفء منزلك في فصل الشتاء

فصل الشتاء هو من الفصول التي يُحبذها العديد من الأشخاص ولكنه على الرغم من ذلك فهو يحمل معه تحديات تتعلق بالطقس البارد واحتياجاتنا لوسائل التدفئة وفي ظل انخفاض درجات الحرارة، يصبح الحفاظ على دفء المنزل أمرًا ضروريًا لضمان راحة العائلة وصحتها ولكن كيف يمكننا تحقيق ذلك بكفاءة وفعاليّة؟ من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة والعملية، يمكننا تعزيز مستوى الراحة في منازلنا، وتقليل استهلاك الطاقة، وتوفير المال في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من النصائح البسيطة والفعّالة للحفاظ على دفء منزلك خلال فصل الشتاء، مما يساعدك على الاستمتاع بأجواء دافئة ومُريحة.

- يُساعد الحِفاظ على درجة حرارة منزلك في فصل الشتاء ما بين 21 و 25 درجة مئوية في الحفاظ على دفء الغرفة وحماية جهازك المناعي.

- للحفاظ على صحتك وراحتك خلال الأيام الباردة، تأكد من أن درجة حرارة منزلك تتراوح بين 21 و25 درجة مئوية، هذه الحرارة المثاليّة ستساعدك على البقاء دافئًا وتجنبك من نزلات البرد الشائعة في فصل الشتاء.

- من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها العديد من الأشخاص في منازلهم هي زيادة درجة حرارة المكيّف في فصل الشتاء مما يؤثر سلبًا على صحتهم ويجعلهم أكثر عرضة لنزلات البرد.

- إذا كنت تفضل النوم في غرفة أدفأ فاضبط درجة الحرارة على حسب احتياجاتك، وضع في اعتبارك إجراءات إضافيّة للحفاظ على دفء منزلك، مثل إغلاق الستائر ليلاً للإحتفاظ بالحرارة واستخدم سدادات العتبات لمنع دخول الهواء البارد إلى منزلك من خلال النوافذ والأبواب.

- فَتح الأبواب والنوافذ يوميًا في فصل الشتاء لمدّة نصف ساعة على الأقل في الساعة التاسعة صباحًا يُساعد على تجديد الهواء في المنزل وتجنب مشاكل الرطوبة.

- تستهلك التدفئة في فصل الشتاء طاقة كبيرة، لذا يُفضل تشغيلها بشكل مستمر خلال ساعات النهار على حرارة منخفضة ورفعها إلى درجة حرارة متوسطة عند الضرورة، بدلاً من تشغيلها لفترات طويلة.

- يُنصح بإبقاء النوافذ مُشرعة قليلاً لدخول الضوء والحرارة إلى المنزل وعند غروب الشمس، تُغلق النوافذ للحفاظ على الدفء الذي تكوّن خلال ساعات النهار.

- مع حلول فصل الشتاء، والإنخفاض الملحوظ على درجات الحرارة، ننصحك بضبط السخّان الكهربائي في المنازل عند درجة حرارة ما بين 50-60 درجة مئوية.

- يُمكنك استخدام بطانيّة كهربائيّة، إذ يُمكنها أن تبقيك دافئّا جدًا، بالإضافة إلى أنها تُعد اقتصاديّة أكثر من المِدفأة الكهربائيّة، ويوجد من تلك البطانيّة أنوع مخصصة للجلوس توضع على الرُكبة وعادةً ما تكون مُغطاة بنسيج ناعم ودافئ.