2024-10-01

هل تودُّ بناء عمارة؟ إليك تفاصيل تكلفة البناء

بناء عمارة جديدة يُعد حلمًا يراود الكثيرين سواء كنت تفكر في استثمار طويل الأمد أو إنشاء منزل خاص، فإن عملية البناء تتطلب تخطيطًا دقيقًا وفهمًا شاملًا لتكاليفها، في هذا المقال، سنستعرض التفاصيل الأساسية لتكاليف بناء عمارة جديدة، ونساعدك على تحديد ميزانيتك والتخطيط للمشروع بشكل أكثر فعالية، مما يضمن لك تجربة بناء ناجحة.

عوامل حساب تفاصيل تكلفة البناء للعمارات

1- تحديد نوع العقار والهدف المرجوّ منه:لا بُدَّ من أن التكاليف تُعد ثابتة في مختلف أنواع العقارات سواء كانت تلك العقارات سكنية أو تجاريّة كتكاليف الخرسانة وبعض تكاليف النقل والتخزين، إلا أن معرفة الهدف الرئيسي من البناء قبل المُباشرة به سيسهم في تنظيم عملية البناء بشكلٍ كبير، حيث أن الأراضي التجارية تختلف في قيمتها عن الأراضي السكنية، علاوةً على ذلك فإن التكاليف ثابته في مختلف العقارات سواء كانت سكنية أو تجارية، كتكاليف الخرسانة وبعض من تكاليف النقل والتخزين، إلا أن معرفة الهدف من البناء قبل المُباشرة به يُسهم بشكلٍ كبير في تنظيم العمليّة بشكل كبير، حيث أن الأراضي التجاريّة تختلف في قيمتها بشكلٍ كبير عن الأراضي السكنية، علاوةً على ذلك إذا كنت ستقوم ببناء عقار سكني فالتكلفة من المُمكن أن تتغير بتحديد الهدف من العقار في حال كان للإستثمار أو للسكن الخاصّ، فعند بناء عمارة أو منزل للسكن الخاص ستقوم بإضافة كافّة احتياجاتك والميّزات التي ترغب في وجودها.

2-استشارة مكاتب هندسية:يُعد أصحاب الخبرة والدراية في مجال المُقاولات والإنشاءات والشركات الهندسية هم الأقدر على حساب تكلفة بناء عمارة سكنية بشكلٍ دقيق، وفي الوقت الراهن أصبحت البرامج الحاسوبيّة والتطبيقات تُساعد في حساب تكلفة البناء بمجرّد إدخالك للمعلومات المتوفرة حول البناء الذي تنوي تشييده.

3-اختيار وتجهيز الأرض التي تنوي البناء عليها:قبل حساب تكلفة البناء، قُد بتحديد الأرض والتكلفة اللازمة لتملكها كما يجب عليك تحديد طبيعة الأرض المُراد البناء عليها، فالأرض الجبليّة تختلف بشكلٍ كبير عن الأراضي الرملية من حيث طريقة الحفر وما إذا كانت بحاجة إلى المُعالجة أم لا.

كيفيّة احتساب تكاليف البناء بالتفصيل

1-وضع دراسة جيّدة للبناء وتجهيز الرسومات التخطيطيّة للمبنى من ثم التأكد من مُطابقة الأوراق مع الأرض في الواقع.

2-تحديد تكاليف وتفاصيل الحصول على المواد الخام ومواد البناء في الموقع.

3-تحديد تكاليف وتفاصيل الحصول على المواد الخام ومواد البناء في الموقع.

4-حساب كميّة الحديد التي تحتاجها لجميع أدوار البناء مع تكلفتها، وإذافة تكاليف النقل.

5-حساب كميّة الحديد التي تحتاجها لجميع أدوار البناء مع تكلفتها، مع إضافة تكاليف النقل.

6-حساب تكاليف الإسمنت والحصى، الرمل والطوب، ويُنصح باستخدام الطوب العازل والمواد العازلة الجيّدة، ويعود ذلك لفوائد العزل التي تتمثّل في هدوء المنزل وعدم انتقال الأصوات الخارجيّة لداخل المنزل، فضلاً عن أهمية العزل الحراري لبقاء المنزل باردًا مما ينعكس على كفاءة التبريد وانخفاض تكاليف الكهرباء واستخدام الطوب العازل للحرارة خاصةً في الحمامات والمطابخ.

7-حساب تكاليف تصاميم الواجهات، التشطيبات وتكاليف الدهانات.

8-حساب كل جزء يتم بناءه على حِدة كأن يتم حساب تكلفة السلالم وتكلفة الأبواب.

9-حساب تكاليف المعدّات التي سوف يتم استخدامها في البناء، سواء كنت سوف تشتري هذه المعدات أو تقوم بتأجيرها.

10-لا تغفل عن الضرائب والإجراءات الحكوميّة، وقُم بحساب تكلفة الضرائب والرسوم التي يتم دفعها للتأمين وكافّة المُعاملات.

أمور يجب مُراعاتها قبل بناء عمارة

- قُم بتحديد تكلفة تخيلية للعمارة التي تُريد بنائها، ويُمكنك مُقارنتها مع عمارة أخرى للتسهيل في حساب تكلفة بناء عمارة وتشطيبها.

- بعد أن تقوم بالمُقارنة مع العمارة الموجودة بالفعل وقُمت بجمع الأسعار الموجودة في السوق، ستصل إلى تكلفة مبدئيّة تقريبيّة.

- إجراء بعض التعديلات حتى تتوافق تكلفة العمارة مع الميزانيّة التي تمتلكها، وأكثر ما يُمكنك التقليل من ميزانيته هو تكاليف التشطيب.

- وضع مبلغ إضافي في الحُسبان إحتياطًا لأي ظرف أو أي مصاريف أخرى طارئة.