2024-10-02

اسئلة هامّة عن تصميم واجهات المباني

يُعد تصميم واجهات المباني أحد العناصر الأساسية في العمارة الحديثة، حيث أنه يعكس هوية المكان ويؤثر على تجربة السكّان، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة نُقدّم لكم مجموعة من الأسئلة الهامة التي تساهم في فهم الجوانب الجمالية والوظيفية لتصميم الواجهات، تابع هذا المقال للتعرّف على المزيد من التفاصيل.

ما هي الأساسيّات الواجب اتباعها عند تصميم واجهات المباني؟

- ابتعد عن تغطية عيوب التصميم بألوان أو زخارف خادعة وزائفة، كما يجب أن يتسم المبنى بالبساطة لأنها تُعتبر الأداة التي يرتكز عليها العمل المعماري الجميل الذي يجب أن يتمسك بها كل معماري.

- يجب أن يكون تصميم المباني بأسلوب يتماشى مع الوظيفة، لذلك يتم تصميم المبنى من الداخل إلى الخارج فيحدد دواخل المبنى أولاً بترميم مكونات المسقط التي يحدد عليها أساس مسقط المبنى، ثم بعد ذلك يتم تحديد أشكال الواجهات الخارجيّة، لذلك فإن عملية تصميم الوجهات تحتاج إلى علاقاتٍ متصلة ما بين هذه الواجهات والمسقط الأفقي الذي يُعبر عنه.

ما هي أهم النصائح عند تصميم واجهات المباني؟

من النصائح الهامّة التي نُقدمها لك عند تصميم واجهات المباني، أنه عند تحديد ارتفاعات الشبابيك والأبواب يجب أن تُراعي الناحية الوظيفيّة، على سبيل المثالي فتحة شباك غرفة الطعام يجب أن تُحدد أبعادها على اساس الإستعمال الداخلي للإنسان الذي يجلس على الكرسي أمام الطاولة، أمّا شباك غرفة الجلوس يجب أن يُراعى في تصميمه تحديد الأبعاد على أساس استعمال الشخص الذي يجلس على الكنب أو الكرسي، كما يجب أن تظهر الواجهة في تكوينها العام في شكل وظيفي مُتكامل، فهي مساحات متصلة مع بعضها البعض، علاوةً على ذلك يجب أن تتناسب خطوط واجهة المبنى مع بعضها البعض، وكذلك فإن الشكل العام للواجهة يجب أن يعكس الشكل الأساسي لواقع البناء الوظيفي.

ما هي أساسات المعماريين في تحديد الواجهات؟

- يقوم المهندس المعماري بتحديد الخط الأرضي والخط العلوي للسقف والمظلات حدود الواجهة، فإذا كانت جميع الخطوط أفقية هذا الأمر يؤكد بأن الإتجاه أفقي، وإذا كانت الخطوط الرأسية مستمرة فإنها بدورها تؤكد الإتجاه الرأسي في الواجهة.

- في المباني قليلة الإرتفاع يُستحسن التركيز على الإتجاه الأفقي وهو الشكل الطبيعي أمّا المباني المرتفعة يُفضّل التركيز فيها على الإتجاه الرأسي.

- ترسم الواجهة الأماميّة عادةً بالإسقاط من المساقط الأفقية المعماريّة للأدوار كذلك الواجهات الجانبية تسقط في وضعٍ مُتعامد على الواجهات الأماميّة.

ما هي الأمور التي يجب مُراعاتها عن تصميم واجهات المباني؟

- من المهم الإبتعاد عن استخدام الألوان الفاتحة في تشطيب الواجهات خاصةً في البيئات الحارّة فاللون الأبيض هو لون مثالي دومًا في جميع الفصول والأوقات.

- من المُهم مُراعاة البُعد عن الألوان الداكنة، حيث أنها تمتص الحرارة بشكل مُزعج علاوةً على أنها غير مُلائمة للنظر.

- استخدام خامات الطوب الحراري الأبيض العازل، وخامات مثل الخرسانة التي تُساهم في تبريد الطقس.

- من أهم الأمور الواجب مُراعاتها أيضًا عزل الحوائط خاصةً في الواجهات الشرقيّة والغربيّة.

- يُفضل عمل حوائط سميكة مكونة من طبقتين من الطوب خاصةً في الأجواء شديدة الحرارة التي تعمل على حجب الحرارة ومنح وصولها للداخل.

- يُفضل أن تكون النوافذ كبيرة على الواجهة الشماليّة، وصغيرة في الواجهات الشرقيّة، الغربية أو الجنوبيّة، كما أنه يجب عمل عزل جيّد للوصلات ما بين النافذة والحائط.

- إذا كان المنزل يتمتع بمناظر طبيعيّة خلّابة أو في حال كان يطل على حديقة جميلة في الشرق أو الغرب أو الجنوب، فيمكنك استخدام زجاج معالج ضد الحرارة للإستمتاع بالجمال دون التضحية بالراحة الحراريّة.